samedi 10 février 2018

ملخصات التربية العلمية والتكنولوجية


ملخصات التربية العلمية والتكنولوجية
الإنتاش 
س1: مم تتكون البذرة؟
ج1: تتكون البذرة من: نبيتة صغيرة تدعى الرشيم ومن مدخرات غذائية الفلقتين.
س2: مم يتكون الرشيم؟
ج2: يتكون الرشيم من: جدير وسويقة وورقتين أوليتين.
س3: مم تتكون بذرة الفاصولياء؟


ج3: تتكون بذرة الفاصولياء من: اللحافة- الرشيم- الفلقتين.
ملاحظة: يمكن أن يقدم على شكل رسم ويطلب بوضع البيانات.
س4: أذكر مراحل إنتاش بذرة الفصولياء.
ج4: أثناء الإنتاش تبدأ الجذور في الظهور وبعدها الساق ثم الأوراق الأولية.
س5: بماذا يتغذى الرشيم أثناء نموه؟
ج5: يتغذى (يستهلك) الرشيم في نموه المدخرات الغذائية الموجودة في الفلقتين.
س6: أجب بنعم أو لا فيما يلي:
·      إن عنصر الماء يؤثر في إنتاش البذور ( ).
·      إن عنصر الضوء يؤثر في إنتاش البذور ( ).
·      إن عنصر الحرارة يؤثر في إنتاش البذور ( ).
ج6:
·      إن عنصر الماء يؤثر في إنتاش البذور (نعم).
·      إن عنصر الضوء يؤثر في إنتاش البذور (لا).
·      إن عنصر الحرارة يؤثر في إنتاش البذور (نعم).


س5: حلل التجربتين التاليتين: ص 79
الوسائل: أنابيب اختبار- ماء مقطر- زيت- أسمدة.
التجربة1: زرعت نبتة القمح في أنبوب اختبار وأضيف لها ماء مقطر وقليلاً من الزيت، وبعد 30 يومًا.
-      ماذا تلاحظ؟ علل إجابتك.
الجواب: بعد 30 يوماً ألاحظ أن النبات قد ذبل، والسبب ÷و أن الماء المقطر والزيت خاليين من الأملاح المعدنية، والنبات بحاجة إليه، وهذا ما سبب ذبوله.
التجربة 2: زرعت نبتة القمح من نفس نوع التجربة 1 في أنبوب اختبار وأضيف لها ماء مقطر وأسمدة، وبعد 30 يوماً.
-      ماذا تلاحظ؟ علل إجابتك.
الجواب: بعد 30 يوماً ألاحظ أن النبات قد نما نموًا طبيعياً، والسبب هو توفر الماء والأملاح المعدنية التي تحتوي عليها الأسمدة.
س6: من خلال التجربتين السابقتين إملأ الجدول التالي:
وسط الزرع
الملاحظة (بعد 30 يوماً)
التعليل
ماء مقطر


ماء مقطر وأسمدة


ج6: من خلال التجربتين السابقتين أستنتج أن:
وسط الزرع
الملاحظة (بعد 30 يوماً)
التعليل
ماء مقطر
النبتة قد ذبلت
لأن الماء المقطر خالٍ من الأملاح المعدنية.
ماء مقطر وأسمدة
النبتة نمت نمواً طبيعياً
لأن عنصر الماء والأملاح متوفرين.
س7: أجب بالحرف (ص) أو الحرف (خ) فيما يلي:
·      يحتوي الماء المقطر على الأملاح المعدنية ().
·      التربة الخصبة غنية بالأملاح المعدنية ().
·      الأسمدة لا توفر الأملاح المعدنية للنبات الأخضر ().
·      يحتاج النبات الأخضر إلى أملاح معدنية أثناء نموه ().
ج7:
·      يحتوي الماء المقطر على الأملاح المعدنية (خ).
·      التربة الخصبة غنية بالأملاح المعدنية (ص).
·      الأسمدة لا توفر الأملاح المعدنية للنبات الأخضر (خ).
·      يحتاج النبات الأخضر إلى أملاح معدنية أثناء نموه (ص).

ج6:
التجربة
إنتاش البذرة
التعليل
بذور مزروعة في قطن رطب وفي درجة حرارة (c 20ْ).
نعم
تم الإنتاش بفضل الرطوبة والحرارة المناسبة.
بذور مزروعة في قطن رطب وفي درجة حرارة (c 0ْ).
لا
لا يتم الإنتاش لعدم توفر الحرارة المناسبة.
بذور مزروعة في قطن جاف وفي درجة حرارة (c 20ْ).
لا
لا يتم الإنتاش لعدم توفر الرطوبة (الماء).
بذور مزروعة في قطن رطب وفي درجة حرارة (c 20ْ) ومحجوبة عن الضوء.
نعم
تم الإنتاش بفضل توفر الرطوبة والحرارة المناسة. أما انعدام الضوء لا يؤثر في الإنتاش (غير ضروري).
بذور مزروعة في قطن جاف وفي درجة حرارة (c 0ْ) ومعرضة للشمس.
لا
لا يتم الإنتاش بعدم توفر الرطوبة ولا الحرارة المناسبة. أما الضوء فهو ليس ضروري في عملية الإنتاش.
ملاحظة: لاحظ التجارب (ص84) و (ص85) وتمعن جيداً لنتعرف أكثر على الشروط الأساسية لإنتاش بذرة الفاصولياء.
س7: أجب بصحيح أو بخطأ فيما يلي:
·      أثناء الإنتاش تظهر الأوراق الأولية قبل الجذور ().
·      يتغذى الرشيم على مدخرات الفلقتين ().
·      الرشيم في البذرة عبارة فلقة ().
·      تنتش البذور في الضوء فقط ().
·      تنتش البذور بدون رشيم ().
·      تتلاشى الفلقتان تدريجياً أثناء الإنتاش ().
·      تنتش البذور في الضوء وفي الظلام ().
ج7:
·      أثناء الإنتاش تظهر الأوراق الأولية قبل الجذور (خ).
·      يتغذى الرشيم على مدخرات الفلقتين (ص).
·      الرشيم في البذرة عبارة فلقة (خ).
·      تنتش البذور في الضوء فقط (خ).
·      تنتش البذور بدون رشيم (خ).
·      تتلاشى الفلقتان تدريجياً أثناء الإنتاش (ص).
·      تنتش البذور في الضوء وفي الظلام (ص).
ملاحظة: العوامل المساعدة على الإنتاش في التجارب ص86 التمرين (2).
الإجابة كالتالي:
التجربة 1: البذرة تنتش لتوفر شروط الإنتاش كالرطوبة (تربة رطبة) والحرارة المناسبة).
التجربة 2: البذرة لا تنتش لعدم توفر الرطوبة (أي الحرارة المناسبة ولكن الرطوبة غير متوفرة لأن التربة جافة).
التجربة 3: البذرة تنتش لتوفر التربة الرطبة والحرارة مناسبة ولكن أما الغطاء لا يهم لأن البذرة يمكن أن تنتش في الضوء وفي الظلام.
التجربة 4: البذرة تنتش لتوفر الرطوبة (التربة الرطبة) والحرارة المناسبة بغض النظر على الضوء لأنه لا يشترط وجوده وعدمه في عملية الإنتاش.
التجربة 5: البذرة لا تنتش لعدم توفر الحرارة المناسبة (رغم أن التربة رطبة ولكن الحرارة c 0ْ غير مناسبة للإنتاش.
س8: ما هي شروط إنتاش البذرة؟
ج8: شروط إنتاش البذرة هي: الماء (الرطوبة)- الحرارة المناسبة.
النواقل والعوازل الكهربائية ص89:
س1: ماذا تعني النواقل الكهربائية؟
ج1: النواقل الكهربائية: هي المواد التي تسمح بمرور التيار الكهربائي.
مثل: الحديد- الألمنيوم- النحاس ... (أي المعادن).
س2: ماذا تعني العوازل الكهربائية؟
ج2: العوازل الكهربائية: هي المواد التي لا تسمح بمرور التيار الكهربائي.
مثل: الخشب- المطاط- البلاستيك...
س3: لماذا يستعمل البلاستيك في تغليف الأسلاك الكهربائية؟
ج3: يستعمل البلاستيك في تغليف الأسلاك الكهربائية لأن مادة البلاستيك لا تسمح بمرور التيار الكهربائي وذلك حفاظاً على سلامة مستعمليه.
س4: صنف المواد الآتية في الجدول:
النحاس- الخشب- المطاط- الحديد- البلاستيك- الألمنيوم.
ج4:
مواد ناقلة للكهرباء
مواد عازلة للكهرباء
النحاس، الحديد، الألمنيوم
الخشب، المطاط، الباستيك
س5: أجب بـ (نعم) أو (لا) فيما يلي:
·      المعادن مواد ناقلة للكهرباء في حالة الدارة المغلقة ().
·      الخشب والبلاستيك مادتان تنقلان الكهرباء ().
·      الهواء مادة عازلة في حالة الدارة المفتوحة ().
·      الماء مادة لا تسمح بمرور التيار الكهربائي ().
ج5:

·      المعادن مواد ناقلة للكهرباء في حالة الدارة المغلقة (ص).
·      الخشب والبلاستيك مادتان تنقلان الكهرباء (خ).
·      الهواء مادة عازلة في حالة الدارة المفتوحة (ص).
·      الماء مادة لا تسمح بمرور التيار الكهربائي (خ).

الاتجاهان الشاقولي والأفقي ص96:
س1: لماذا يستعمل البناء خيط المطمار؟
ج1: يستعمل البناء خيط المطمار لمراقبة شاقولية السطح (جدار- لوحة خشبية..).
س2: فيم يستعمل البناء كاشف المستوي؟
ج2: يستعمل البناء كاشف المستوي لمراقبة أفقية السطح (السطح الأفقي).
ملاحظة: يسمى كاشف المستوي بالدارجة (الميزان المائي) ويستعمل للتأكد من أفقية سطح جدار، ولمعرفة التسوية الأفقية لبعض السطوح (سطح طاولة، سطح تلفاز، سطح البلاط، سطح أرضية الغرفة..).
س3: أجب بـ (نعم) أو (لا) فيما يلي:
·      للتحقق من شاقولية السطح يستعمل البناء كاشف المستوي ().
·      السطح الحر للماء وجميع السوائل في حالة سكون يأخذ الاتجاه الأفقي ().
·      للتحقق من أفقية السطح يستعمل البناء خيط المطمار ().
·      إن الاتجاهين: الشاقولي والأفقي في المكان نفسه يكونان متعامدين في نقطة التفاتهما ().
ج3:
·      للتحقق من شاقولية السطح يستعمل البناء كاشف المستوي (خ).
·      السطح الحر للماء وجميع السوائل في حالة سكون يأخذ الاتجاه الأفقي (ص).
·      للتحقق من أفقية السطح يستعمل البناء خيط المطمار (خ).
·      إن الاتجاهين: الشاقولي والأفقي في المكان نفسه يكونان متعامدين في نقطة التفاتهما (ص).

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire