ملخصات التربية العلمية
والتكنولوجية
الإنتاش
س1: مم تتكون البذرة؟
ج1: تتكون البذرة من: نبيتة صغيرة
تدعى الرشيم ومن مدخرات غذائية الفلقتين.
س2: مم يتكون الرشيم؟
ج2: يتكون الرشيم من: جدير وسويقة
وورقتين أوليتين.
س3: مم تتكون بذرة
الفاصولياء؟
ملاحظة: يمكن أن يقدم على شكل رسم ويطلب
بوضع البيانات.
س4: أذكر مراحل إنتاش
بذرة الفصولياء.
ج4: أثناء الإنتاش تبدأ الجذور في
الظهور وبعدها الساق ثم الأوراق الأولية.
س5: بماذا يتغذى الرشيم
أثناء نموه؟
ج5: يتغذى (يستهلك) الرشيم في نموه
المدخرات الغذائية الموجودة في الفلقتين.
س6: أجب بنعم أو لا فيما
يلي:
· إن عنصر الماء
يؤثر في إنتاش البذور ( ).
· إن عنصر الضوء
يؤثر في إنتاش البذور ( ).
· إن عنصر الحرارة
يؤثر في إنتاش البذور ( ).
ج6:
· إن عنصر الماء
يؤثر في إنتاش البذور (نعم).
· إن عنصر الضوء
يؤثر في إنتاش البذور (لا).
· إن عنصر الحرارة
يؤثر في إنتاش البذور (نعم).
س5: حلل التجربتين التاليتين: ص 79
الوسائل: أنابيب اختبار- ماء مقطر- زيت- أسمدة.
التجربة1: زرعت نبتة القمح في أنبوب اختبار وأضيف لها ماء مقطر
وقليلاً من الزيت، وبعد 30 يومًا.
-
ماذا تلاحظ؟ علل إجابتك.
الجواب: بعد 30 يوماً ألاحظ أن النبات قد ذبل، والسبب ÷و
أن الماء المقطر والزيت خاليين من الأملاح المعدنية، والنبات بحاجة إليه، وهذا ما
سبب ذبوله.
التجربة 2: زرعت نبتة القمح من نفس نوع التجربة
1 في أنبوب اختبار وأضيف لها ماء مقطر وأسمدة، وبعد 30 يوماً.
-
ماذا تلاحظ؟ علل إجابتك.
الجواب: بعد 30 يوماً ألاحظ أن النبات قد نما نموًا
طبيعياً، والسبب هو توفر الماء والأملاح المعدنية التي تحتوي عليها الأسمدة.
س6: من خلال التجربتين السابقتين إملأ الجدول
التالي:
وسط الزرع
|
الملاحظة (بعد
30 يوماً)
|
التعليل
|
ماء مقطر
|
||
ماء مقطر
وأسمدة
|
ج6: من خلال التجربتين السابقتين أستنتج أن:
وسط الزرع
|
الملاحظة (بعد
30 يوماً)
|
التعليل
|
ماء مقطر
|
النبتة قد
ذبلت
|
لأن الماء
المقطر خالٍ من الأملاح المعدنية.
|
ماء مقطر
وأسمدة
|
النبتة نمت
نمواً طبيعياً
|
لأن عنصر
الماء والأملاح متوفرين.
|
س7: أجب بالحرف (ص) أو الحرف (خ) فيما يلي:
· يحتوي الماء
المقطر على الأملاح المعدنية ().
· التربة الخصبة
غنية بالأملاح المعدنية ().
· الأسمدة لا توفر
الأملاح المعدنية للنبات الأخضر ().
· يحتاج النبات
الأخضر إلى أملاح معدنية أثناء نموه ().
ج7:
· يحتوي الماء
المقطر على الأملاح المعدنية (خ).
· التربة الخصبة
غنية بالأملاح المعدنية (ص).
· الأسمدة لا توفر
الأملاح المعدنية للنبات الأخضر (خ).
· يحتاج النبات
الأخضر إلى أملاح معدنية أثناء نموه (ص).
ج6:
التجربة
|
إنتاش
البذرة
|
التعليل
|
بذور
مزروعة في قطن رطب وفي درجة حرارة (c 20ْ).
|
نعم
|
تم الإنتاش
بفضل الرطوبة والحرارة المناسبة.
|
بذور
مزروعة في قطن رطب وفي درجة حرارة (c 0ْ).
|
لا
|
لا يتم الإنتاش
لعدم توفر الحرارة المناسبة.
|
بذور
مزروعة في قطن جاف وفي درجة حرارة (c 20ْ).
|
لا
|
لا يتم
الإنتاش لعدم توفر الرطوبة (الماء).
|
بذور
مزروعة في قطن رطب وفي درجة حرارة (c 20ْ) ومحجوبة عن الضوء.
|
نعم
|
تم الإنتاش
بفضل توفر الرطوبة والحرارة المناسة. أما انعدام الضوء لا يؤثر في الإنتاش (غير
ضروري).
|
بذور
مزروعة في قطن جاف وفي درجة حرارة (c 0ْ) ومعرضة للشمس.
|
لا
|
لا يتم الإنتاش
بعدم توفر الرطوبة ولا الحرارة المناسبة. أما الضوء فهو ليس ضروري في عملية
الإنتاش.
|
ملاحظة: لاحظ
التجارب (ص84) و (ص85) وتمعن جيداً لنتعرف أكثر على الشروط الأساسية لإنتاش بذرة
الفاصولياء.
س7: أجب
بصحيح أو بخطأ فيما يلي:
· أثناء الإنتاش
تظهر الأوراق الأولية قبل الجذور ().
· يتغذى الرشيم
على مدخرات الفلقتين ().
· الرشيم في
البذرة عبارة فلقة ().
· تنتش البذور في
الضوء فقط ().
· تنتش البذور بدون
رشيم ().
· تتلاشى الفلقتان
تدريجياً أثناء الإنتاش ().
· تنتش البذور في
الضوء وفي الظلام ().
ج7:
· أثناء الإنتاش
تظهر الأوراق الأولية قبل الجذور (خ).
· يتغذى الرشيم
على مدخرات الفلقتين (ص).
· الرشيم في
البذرة عبارة فلقة (خ).
· تنتش البذور في
الضوء فقط (خ).
· تنتش البذور بدون
رشيم (خ).
· تتلاشى الفلقتان
تدريجياً أثناء الإنتاش (ص).
· تنتش البذور في
الضوء وفي الظلام (ص).
ملاحظة: العوامل المساعدة على الإنتاش في
التجارب ص86 التمرين (2).
الإجابة كالتالي:
التجربة 1: البذرة تنتش لتوفر شروط الإنتاش
كالرطوبة (تربة رطبة) والحرارة المناسبة).
التجربة 2: البذرة لا تنتش لعدم توفر الرطوبة
(أي الحرارة المناسبة ولكن الرطوبة غير متوفرة لأن التربة جافة).
التجربة 3: البذرة تنتش لتوفر التربة الرطبة
والحرارة مناسبة ولكن أما الغطاء لا يهم لأن البذرة يمكن أن تنتش في الضوء وفي
الظلام.
التجربة 4: البذرة تنتش لتوفر الرطوبة
(التربة الرطبة) والحرارة المناسبة بغض النظر على الضوء لأنه لا يشترط وجوده وعدمه
في عملية الإنتاش.
التجربة 5: البذرة لا تنتش لعدم توفر الحرارة
المناسبة (رغم أن التربة رطبة ولكن الحرارة c 0ْ غير
مناسبة للإنتاش.
س8: ما هي شروط إنتاش البذرة؟
ج8: شروط إنتاش البذرة
هي: الماء (الرطوبة)- الحرارة المناسبة.
النواقل والعوازل الكهربائية ص89:
س1: ماذا تعني النواقل الكهربائية؟
ج1: النواقل الكهربائية: هي المواد التي تسمح
بمرور التيار الكهربائي.
مثل: الحديد- الألمنيوم- النحاس ... (أي المعادن).
س2: ماذا تعني العوازل الكهربائية؟
ج2: العوازل الكهربائية: هي المواد التي لا تسمح بمرور
التيار الكهربائي.
مثل: الخشب- المطاط- البلاستيك...
س3: لماذا يستعمل البلاستيك في تغليف الأسلاك
الكهربائية؟
ج3: يستعمل البلاستيك في تغليف الأسلاك الكهربائية لأن
مادة البلاستيك لا تسمح بمرور التيار الكهربائي وذلك حفاظاً على سلامة مستعمليه.
س4: صنف المواد الآتية في الجدول:
النحاس- الخشب- المطاط- الحديد- البلاستيك- الألمنيوم.
ج4:
مواد ناقلة
للكهرباء
|
مواد عازلة
للكهرباء
|
النحاس،
الحديد، الألمنيوم
|
الخشب،
المطاط، الباستيك
|
س5: أجب بـ (نعم) أو (لا) فيما يلي:
· المعادن مواد
ناقلة للكهرباء في حالة الدارة المغلقة ().
· الخشب
والبلاستيك مادتان تنقلان الكهرباء ().
· الهواء مادة
عازلة في حالة الدارة المفتوحة ().
· الماء مادة لا
تسمح بمرور التيار الكهربائي ().
ج5:
· المعادن مواد
ناقلة للكهرباء في حالة الدارة المغلقة (ص).
· الخشب
والبلاستيك مادتان تنقلان الكهرباء (خ).
· الهواء مادة
عازلة في حالة الدارة المفتوحة (ص).
· الماء مادة لا
تسمح بمرور التيار الكهربائي (خ).
الاتجاهان الشاقولي والأفقي ص96:
س1: لماذا يستعمل البناء خيط المطمار؟
ج1: يستعمل البناء خيط المطمار لمراقبة شاقولية السطح
(جدار- لوحة خشبية..).
س2: فيم يستعمل البناء كاشف المستوي؟
ج2: يستعمل البناء كاشف المستوي لمراقبة أفقية السطح
(السطح الأفقي).
ملاحظة: يسمى كاشف المستوي بالدارجة (الميزان المائي)
ويستعمل للتأكد من أفقية سطح جدار، ولمعرفة التسوية الأفقية لبعض السطوح (سطح
طاولة، سطح تلفاز، سطح البلاط، سطح أرضية الغرفة..).
س3: أجب بـ (نعم) أو (لا) فيما يلي:
· للتحقق من
شاقولية السطح يستعمل البناء كاشف المستوي ().
· السطح الحر
للماء وجميع السوائل في حالة سكون يأخذ الاتجاه الأفقي ().
· للتحقق من أفقية
السطح يستعمل البناء خيط المطمار ().
· إن الاتجاهين:
الشاقولي والأفقي في المكان نفسه يكونان متعامدين في نقطة التفاتهما ().
ج3:
· للتحقق من
شاقولية السطح يستعمل البناء كاشف المستوي (خ).
· السطح الحر
للماء وجميع السوائل في حالة سكون يأخذ الاتجاه الأفقي (ص).
· للتحقق من أفقية
السطح يستعمل البناء خيط المطمار (خ).
· إن الاتجاهين:
الشاقولي والأفقي في المكان نفسه يكونان متعامدين في نقطة التفاتهما (ص).
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire